Hawkeye #1-4 Review

Standard

Untitled-1

من هو Hawkeye؟

بعد وفاه والداه تم إرسال Clint Barton و أخاه Barney إلى دار الأيتام حيث هرب منه Clint وإلتحق بسيرك متنقل مليء بالمجرمين، تعلم فيه العديد من المهارات البهلوانية والحيل القتالية منها على يد السياف Swordsman و Trick Shot الذي إكتسب منه مهارات الرماية. عند مشاهدة Iron Man وهو ينقذ العديد من الناس من حادثة في الكارفنال اللذي يعمل به، بدأ Clint بالتنكر كشخصية Hawkeye وإستخدام مهاراته لمساعدة الناس. رغم محاولاته ليكون بطلًا في البداية لكن نتيحة لسوء الفهم والعديد من الأحداث التي تركت العديد ليظن أنه مجرم، حتى قرر الإنضمام إلى فريق Avengers والبداية مجددًا. لم أعلم الكثير عن الشخصية قبل قرائتي لكومك Hawkeye من كتابة Matt Fraction ورسم David Aja حيث أني لم أكن من أشد المعجبين بالإتجاه الذي إتبعه العديد من الكاتبين والفنانين قبلهم، لكن لاحظت أن العديد من مصادر الكومكس تنصح بشدة بقراءه هذا الكومك رغم إني كنت على شك من قدرتهم على إعاده الحياه للشخصية، لكن الرسم والفن شدني أكثر للإطلاع على الكومك الذي تركني في حاله من الدهشة تجاه العديد من الخيارات الإبداعية فيه!.

إختار الكاتب تعزيز فكرة الإنسانية في شخصية Hawkeye، حيث في أول صحفتين نراه يصاب ويعالج في مستشفى، بخلاف غيره في فريق Avengers شخصية Clint Barton ليست عبارة عن مهندس ثري كـ Tony Stark ليس جنديًا خارقًا كـ Captain America لعل أقرب شخصية إنسانية له هيَ Black Widow الذي جعل تفاعلهم في فلم Avengers أكثر طبيعية، بخلاف الأخرين يعتمد 100% على مهارته في الرماية بدون أي قوى خارقة أو هويات أخرى يستطيع الهروب لها كـ Black Widow. التركيز على إنسانية وأحيانًا قله حيلة الشحصية حول التوجه في القصة إلى Clint Barton قبل Hawkeye اللي سمح لنا بالإرتباط بالشخصية بشكل أفضل، وشيء رائع إن الكومك نجح في هذه النقطة في أول صفحات حيث إن كثير من الكتاب يحاول بناء شخصية رائعة ومثالية لكن ينسى البداية وكيف يسردها للمشاهد أو القارئ، بناء هاذي النقطة بشكل سيء يترك القارئ في لحظة “طيب؟” عند حدوث شيء سيء لها بدلًا من الحزن على الشخصية، لكن في Hawkeye إرتبطنا بالشخصية في أول 5 صفحات وبعدها إستمر الكاتب في بناء الشخصية بشكل طبيعي للقارئ.

أسلوب الرسم البسيط كان رائعًا وسحب التركيز على الشخصيات وتفاعلها، في العديد من اللحظات يعزز الرسم أفكار مستوحاه بشكل كبير من أفلام الجواسيس والأكشن في الخمسينات والستينات، كمثال عصابة الإيطاليين في سيارات البيتل والملابس المتحدة وشخصية الساحر الرائعه وبدل من رسمها بطريقة جدية أختار الفنان David Aja تعزيز هذه الفكرة لدرجة إنها قد تبدو كوميدية أحيانًا، شيء رائع في تلك الشخصية تحديدًا هيَ الطريقة الذي إختار الكومك بناء العلاقة بينها وبين شخصية Hawkeye، حيث أنه إستخدم درجات البنفسي في الصفحات التي يتواجها فيها، هذا الخيار يبني فكرة التشابه بين الشخصيتين. الرسم في أول إصدار كان داكن وفي العديد من اللحظات يبين الجانب المظلم من مدينة New York وإنعكاس المدينة في نفسية شخصية Hawkeye.

الكومك هذا لا يعتبر بداية جيدة للشخصية فقط، بل عن العديد من الأفكار التي تطرح في الكومكس. ورغم أن أول 4 إصدارات لايحملان أي فكرة موضوعية متصله لكن قرائتهم كانت ممتعة جدًا وبنت العديد من العوامل عن الشخصيه الرئيسية والثانوية. التركيز على “من هو Hawkeye” بدلًا من “ماذا يفعل Hawkeye” هذا التوجه جعل منه شخصية رائعة وفتحت العديد من الأبواب والطرق التي تقود لقصص مثيرة للإهتمام. الكومك ضمن حدث Marvel Now -ماهوَ حدث Marvel Now؟- يعتبر بداية ممتازة للشخصية.

“كيف يمكنني قراءه هذا الكومك؟”

الإشتراك في خدمة Marvel Unlimited هو الخيار الذي أنصح به، قرصنة الكومكس ليست مستحيلة لكن لا تسألني كيف. خدمة Marvel Unlimited شبيهه بــ crunchyroll لكنها للكومكس، قيمة الإشتراك 9.99 دولار في الشهر وتمكنك من الدخول لمكتبة كبيرة من الكومكس الرائعة. شخصيًا أقرأ ما يقارب الـ 10 إصدارات أسبوعيًا، إذا حاولت شرائها بشكل مفرد سيكلفني حوالي 11 إلى 14 دولار أسبوعيًا، فيمكنم رؤية مدى رخص الإشتراك الشهري في الخدمة.

شاركنا في دعم مجتمع الكومكس العربي ببناء هاشتاق comicbooksAR في تويتر ودعم حسابنا في ask.fm هنا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.